الجمعة، 29 يناير 2016

مظاهرات حاشدة لا لروحاني في باريس


Iranian opposition supporters protest against Hasan Rouhani’s visit to Paris on January 28, 2016.


Protests greet Iranian president in Paris

تقريرالاخباري من مظاهرات حاشدة لا لروحاني في باريس
يكتب : محمودسعد
اطلقت المعارضة الإيرانية ومنها حركة مجاهدي خلق حملة إحتجاجية إستبقت فيها وصول روحاني إلى فرانسا التظاهرات التي جابت شوارع العاصمة باريس تأتي لتعبر عن رفض الإيرانيين لإستقبال حسن روحاني بإعتبار أن نظام إيران مستبد ولا يجب التعامل معه وإتهم المتظاهرون نظام روحاني بدعم الإرهاب والفكر المتطرف في كل من سوريا والعراق ولبنان.


”روحاني مجرم الموت لروحاني”، بهذه العبارات عبرآلاف الإيرانيين في فرانسا عن رفضهم لسياسة روحاني الذين وصفوه بعهد الإنتهاكات لحقوق الإنسان وتصعيد إعمال القمع ضد المطالبين بالعدالة. التظاهرات التي جابت شوارع العاصمة باريس تأتي لتعبر عن رفض الإيرانيين لإستقبال حسن روحاني في فرانسا بإعتبار أن نظام إيران مستبد ولا يجب التعامل معه
الإحتجاجات التي دعت إليها حركة مجاهدي خلق شارك فيها آلاف الإيرانيين المعارضين لنظام روحاني  ورفعوا لافتات تطالب الإتحاد الأوروبي بالضغط على روحاني لإخراج قواته وميليشياته من سوريا
  تعليقا على زيارة روحاني قالت  السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية: روحاني باعتباره ملا يدافع عن التيوقراطية وهو أدى اليمين بالالتزام بولاية الفقيه. انه كان على مدى السنوات الـ37 الماضية أحد أكبر المسؤولين في النظام الفاشي الديني الحاكم في إيران وضالعا في كل جرائمه ويجب تقديمه للعدالة بسبب جريمة ضد الانسانية.
ان التظاهر بالاعتدال ما هو الا كذبة كبيرة يريد من خلاله استقطاب المساعدات الغربية وأن رسالته هي انقاذ نظام الملالي الغارق في دوامة الأزمات والذي يدعو الغالبية الساحقة للشعب الإيراني إلى اسقاطه. كما انه بالتحديد لا يريد ولا قادر على الابتعاد عمليا ولا حتى في الكلام عن موجة الإعدامات المدهشة في إيران ومجازر بشار الأسد في سوريا وليس من الصدفة أن روحاني قد دافع علنيا وصراحة عن كليهما أي الإعدامات وبشار الأسد.
الواقع أن في سجل ولايته  يمكن مشاهدة حوالي 2200 إعدام لحد الآن (أكبر عدد منذ 25 عاما مضى)، ودعم تام لديكتاتورية الأسد ومذبحة المواطنين السوريين، وقصف سكان مخيم ليبرتي بالصواريخ، اصدار أوامر رسمية لتطوير الصواريخ البالستية لقوات الحرس أي انتشار أسلحة الدمار الشامل.
وأكدت السيدة رجوي ان بسط السجادة الحمراء أمام أقدام روحاني من قبل الدول الاوروبية، هو ترحيب لعراب الإرهاب والتطرف ويعزز فقط النظام برمته وأكثر عصاباته انفلاتا ويأتي ضد حقوق الانسان في إيران. ان استقبال روحاني سيشجع فقط هذا النظام في ممارسة أعمال التعذيب والإعدام ضد الشعب الإيراني والمزيد من اثارة الحروب في المنطقة  لاسيما في سوريا وتصدير التطرف الاسلامي والإرهاب.
يجب اشتراط العلاقة مع هذا النظام بوقف  الإعدام وتحسين واقع حقوق الانسان في إيران. وهذا هو مطلب الشعب الإيراني واقتضاء  السلام ومحاربة الإرهاب في المنطقة والعالم.
 راما ياد وزيرة حقوق الإنسان الفرنسية السابقة: لروحاني سجل أسود في مجال حقوق الإنس
صرحت راما ياد وزيرة حقوق الإنسان الفرنسية خلال كلمتها أمام المتظاهرين في مظاهرات حاشدة في قلب العاصمة الفرنسية باريس قائلة: شهدت إيران أكثر من ألف حالة إعدام في عام 2015 حيث يبلغ عدد الإعدامات  2000 إعدام في عهد روحاني وتم إعتقال ما لا يقل عن 160 مراهقا و تم إعدام 57 إمرأة وهذا هو حصيلة وسجل النظام الإيراني السوداء تحت رئاسة روحاني. 
وأضافت راماياد: واليوم بغية عقد معاملات تجارية مع النظام الإيراني يتدفقون ويتنافسون رجال الأعمال والتجار إلى إيران وحينها يتغاضون عن هذه الحقيقة المؤلمة وعقود تجارية إلا أنه ما دام الشعب الإيراني لم يتحرر ولم يستقر حقوق الإنسان في البلاد لا يليق أن يعامل النظام الإيراني كعضو من المجتمع الدولي. النظام الإيراني لا يستطيع أن يدعي بأنه عضو من مجتمعنا.وتابعت قولها: لن يستتبب السلام لطالما نظام الملالي قائم ومزاعم مكافحة ”داعش” هو كلام فارغ وليس لها معنى. يجب أن ننظر إلى زيارة روحاني لباريس كفرصة لتعبئة كبرى وحاشدة مثلما نفذت اليوم وعلينا بإعتبارنا فرنسيين أن نقول إن روحاني ليس رئيسا معتدلا المطالبون بفصل الحكم من الدين والنساء والمسيحيون كلهم يتعرضون لقمع حاد. في إيران هناك إرادة قوية لنيل الحرية والديمقراطية.
 جوليو ماريا ترنزي وزير الخارجية الإيطالي السابق 
أكد جوليو ماريا ترنزي وزير الخارجية الإيطالي السابق في مظاهرات لا لروحاني في فرنسا قائلا: ”للأسف قبل أيام، تم الإساءة في بلدي إلى رموزنا الوطنية والفنية، تم التستر على بعضها وتنقل البعض الآخر لإبرام الصفقة والمساومة إلا أن الأحزاب الإيطالية احتجت على هذا الإجراء.
إن النظام الإيراني يتدخل في المنطقة تدخلا إرهابيا، له مجموعات إرهابية وترتكب ميليشياته في المنطقة جرائم، لا يجوز الصفقة مع هذا النظام، علينا أن نعلي أصواتنا ضد هكذا نظام”.
 سيد احمد غزالي رئيس الوزراء الجزائري الأسبق 
استذكر سيد احمد غزالي رئيس الوزراء الجزائري السابق في تظاهرة باريس الضخمة ضد زيارة الملا روحاني ضحايا الأعمال الارهابية في فرنسا وأكد قائلا: يجب أن لا نجعل الشعب الايراني ضحية الصفقات مع نظام الملالي. وعلى فرنسا ألا تدخل في صفقة مع نظام يمارس التدخلات الارهابية في دول المنطقة. تحيا المقاومة وتحيا مريم رجوي ويحيا الشعب الايرا
 الدكتور آلخو فيدال كوادراس
قال الدكتور آلخوفيدال كوادراس في تظاهرة «لا لروحاني» في باريس: نحن اجتمعنا هنا اليوم لنحتج على زيارة روحاني. اني سعيد بهذا التضامن والتظاهرة الضخمة. اننا لن ننخدع بابتسامة روحاني. لو كان رجلا معتدلا حقا لكان عليه أن يحتج بداية على الاعدامات. انه رئيس حكومة سجلت ألفي اعدام في عهده. لا يجب الترحيب بروحاني في أي عاصمة اوربية. ايران لها حركة مقاومة منظمة تقودها امرأة فذة. الشعب الايراني بحاجة الى المجلس الوطني للمقاومة الايرانية وبمشروع السيدة مريم رجوي ذي 10 مواد يمكن انقاذ الشعب الايراني من القمع الهمجي والمجتمع الدولي من الارهاب والتطرف. 
ومن مصلحة الغرب والمجتمع الدولي أن يدعما في كل ما يتعلق بايران منظمة وقوة حقيقية متسامحة وديمقراطية. وهذا التنظيم هو المجلس الوطني للمقاومة الايرانية بقيادة السيدة مريم رجوي.
 ميشل كيلو من قياديي المعارضة السورية  
قال ميشل كيلو من قياديي المعارضة السورية أمام  المتظاهرين في باريس: أحييكم باسم شهداء سوريا انهم لم يفقدوا أرواحهم في سوريا وانما في كل المنطقة.  
روحاني اليوم في باريس بينما هو مجرم. لا صلة له بالدين. الحكومة الايرانية تواصل التدخلات في سوريا ولبنان واليمن وتريد السلطة على هذه الدول. اننا نريد بمحاكمته ومحاكمة اولئك الذين يتعاونون معه. 
الشعب السوري يطرد النظام الايراني ويصبح بلدا حرا. ايران وبحضارة كبيرة ستتحرر مرة أخرى. النصر حليفنا
  استرون استيفنسون رئيس الجمعية الاوروبية لحرية العراق
قال استرون استيفنسون رئيس الجمعية الاوروبية لحرية العراق في تظاهرة المقاومة الايرانية بباريس ضد زيارة الملا روحاني: نحن اجتمعنا هنا لنحتج على زيارة روحاني الى باريس. روحاني ليس رجلا معتدلا. انه قاتل. انه مسؤول حكومة فاسدة. حكومة أعدمت أكثر من ألفي شخص خلال عامين ونصف العام الماضي. حكومة تقوم باعتقالات تعسفية وتمارس التمييز ضد  النساء وحكومة تقارع النساء. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق